ALYASSER
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدفاع المدني الفلسطيني

اذهب الى الأسفل

الدفاع المدني الفلسطيني  Empty الدفاع المدني الفلسطيني

مُساهمة من طرف أبو ياسر الأحد أكتوبر 24, 2010 8:11 pm

الدفاع المدني الفلسطيني


لتاريخ:25 Jan 2010
الدفاع المدني الفلسطيني هو الجهاز العامل ضمن هيكلية وزارة الداخلية
لحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم زمن السلم أو الحرب سواءً في الكوارث
الطبيعية أو الصناعية.
تأسس الدفاع المدني الفلسطيني عام 1996 بقرار رئاسي واقر قانونه في المجلس
التشريعي عام 1998 ميلادية بموجب القانون رقم 3 لعام 1998 ميلادية. وفد
أقرت لوائحه التنفيذية عام 2001 من المجلس التشريعي حيث تمت مصادقة الرئيس
عليه.
أهداف وغايات الدفاع المدني:-
يهدف عمل الدفاع المدني إلى ما يلي:-

  1. حماية الأفراد
  2. حماية المصادر الطبيعية والاقتصادية
  3. حماية الممتلكات العامة
  4. حماية سلامة الجمهور في ما يختص في كافة فعاليات المجتمع
  5. رفع مستوى الوعي الجماهيري وتدريب المتطوعين
ولتحقيق هذه الأهداف ومن اجل حماية اكبر عدد ممكن من السكان وتجهيز
الظروف الملائمة للحياة والنشاط العملي المجتمعي فان الدفاع المدني يسعى
إلى ما يلي:-

  1. إقامة وحدات الإنقاذ
  2. تأسيس وتطوير وحدات الإطفاء
  3. تأسيس وتطوير وحدات الإسعاف الأولي
  4. إزالة مصادر الأخطار
وللوصول لغايات وأهداف الدفاع المدني المذكورة آنفا وبالأخص حماية
المواطنين وحياتهم ومصادرهم المالية والاقتصادية وللوصول إلى استقرار نفسي
مجتمعي بالاضافةو إلى حماية الاقتصاد الوطني وتقوية الجبهة الداخلية في
مواجهة الأخطار فقد وضع الدفاع المدني نصب عينيه العمل على تقوية الكادر
التابع لهذا الجهاز ورفع كفاءته وبالتالي الحصول على أفضل الإمكانيات
المادية والآليات التي قد تساهم في عمل هذا الكادر.
وبناءً على القانون رقم 3 لعام 1996 فقد تشكل أيضا المجلس الأعلى للدفاع
المدني والذي يضم في عضويته معظم وزارات للسلطة المعنية والمؤسسات
الحكومية والهلال الأحمر الفلسطيني برئاسة وزير الداخلية. ويقوم هذا
المجلس برسم السياسات العامة للدفاع المدني والاستعداد لكافة الكوارث
طبيعية كانت أم من صنع الإنسان.
مسئوليات الدفاع المدني:-
بهدف الحصول على أعلى مستويات خدمة المواطنين في هذا المجال الإنساني , يترتب على الدفاع المدني القيام بما يلي:-

  1. تحضير المشاريع والخطط اللازمة والإشراف على تطبيقها من خلال العمل الدءوب والدراسات والقيام بالمهام المطلوبة منه
  2. اتخاذ الخطوات الملائمة والضرورية مع اللجان المعنية والمؤسسات
    لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة بناءً على قرارات رئيس السلطة الوطنية
    الفلسطينية .
  3. رفع مستوى الوعي الجماهيري بما يختص بعمل الدفاع المدني الفلسطيني وتوزيع النشرات الملائمة والدورات التوعية اللازمة .
ومن اجل تنفيذ هذه المسئوليات يترتب على الدفاع المدني القيان بالمهام التالية:-
1- تنظيم وقيادة نظام الإنذار.
2- الإشراف على التعاون بين المدن والقرى وتأسيس وقيادة جيش المتطوعين لإنقاذ المناطق المنكوبة.
3- تنظيم عمل فرق الإطفاء.
4- إقامة ومتابعة غرفة العمليات
5- تنظيم عمليات البحث عن الألغام والمتفجرات الكامنة
6- تخزين المعدات والأدوية والمستهلكات الطبية وغيرها
7- إنشاء مجموعات للبحث عن المواد الضارة والسامة والمشعة
8- إنشاء الملاجئ
9- تنظيم فرق الإنقاذ
10- تدريب المواطنين المدنيين على وسائل الحماية المدنية
11- تنظيم وتحديد شروط لنقل المواد الكيماوية الخطرة على الأراضي التي تسيطر عليها السلطة الوطنية الفلسطينية
12- إنشاء إدارة الأزمات والكوارث.
آليات العمل :
1. هيكلية الدفاع المدني:
يعمل الدفاع المدني بهيكلية تحت قيادة المدير العام يساعده في ذلك مدراء الدوائر التخصصية التالية:
1. إدارة الإطفاء
2. إدارة الإنقاذ
3. إدارة الإسعاف والطوارئ
4. إدارة الشؤؤن المالية الإدارية
5.إدارة السلامة العامة
6. إدارة التدريب
7.إدارة المتابعة والتفتيش
8. إدارة العلاقات العامة والدولية
كما ويتم العمل وتنظيمه من خلال مدراء المناطق الذين يشرفون على العمل
اليومي الميداني كل في منطقته فيما يختص بالإطفاء والإنقاذ ومتابعة شؤون
السلامة العامة.
العلاقات مع المؤسسات الأخرى:-
يعمل الدفاع
المدني ومن خلال مجلس الدفاع المدني الأعلى مع المؤسسات الحكومية
والوزارات بالتنسيق والتنفيذ بكل ما يختص بكافة نواحي الحماية المدنية وفرق
التطوع والخطط والمشاريع .
أما بالنسبة للمؤسسات غير الحكومية فان الدفاع المدني يعمل جاهداً لتطوير العلاقة والإبقاء عليها وعلى الأخص:-


    1. الهلال الأحمر الفلسطيني :
    </li>
إن العلاقة مع الهلال الأحمر الفلسطيني هي علاقة خاصة مبنية على أساس
التكامل في العمل في مجال الإسعاف والطوارئ بحيث يقوم على أساس عمل
الهلال الأحمر الفلسطيني في هذا المجال خارج منطقة الكارثة الحمراء ونقل
المصابين وإسعافهم وإقامة المستشفيات الميدانية واستكمال عمل الدفاع
المدني تكاملياً وبشكل فاعل.


    1. الشركات الخاصة:
    </li>
شركات الكهرباء الفلسطينية حيث يتم العمل مع هذه الشركات كافةً بهدف
الوصول إلى أرقى مستويات التنسيق في مجالات السلامة العامة والأخطار
الناجمة عن استعمال الكهرباء في البيوت والمؤسسات


    1. شركات الاتصالات الفلسطينية :
    </li>
يتم التنسيق معها بهدف تسهيل عمليات الاتصال بين فرقنا العاملة ومع المؤسسات المعنية الأخرى


    1. الهيئة العامة للبترول :
    </li>
والتي تعمل سويا مع الدفاع المدني الفلسطيني في كافة مجالات السلامة
العامة الخاصة بكافة مشتقات البترول والغاز, محطات الوقود وبما يختص بنقل
وتخزين هذه المواد وترخيص محطات الوقود والغاز في كافة مناطق السلطة
الوطنية الفلسطينية.
إن تشكيلة الدفاع المدني وشموليتها في هذا المجال تؤهل هذه المؤسسة للعمل
من خلال الدوائر التي تشكلت بداخله للحد والسيطرة على أي طارئ من الممكن
حدوثه أو حدث في الأصل . حيث تشكلت هذه الدوائر على النحو التالي :-
1. دائرة الإطفاء:-
وهذه الدائرة ترتبط ارتباطا
وثيقا بالمعلومات الصادرة عن طريق الاتصالات التي يقوم باستقبالها الطاقم
العامل في غرفة العمليات التابعة للدفاع المدني , وهذه الاتصالات تخص
حوادث النيران والحرائق التي تتعرض لها الأملاك الخاصة أو العامة على حد
سواء .
وتقوم هذه الدائرة بالتعامل مع هذه الحوادث حسب الإمكانيات والمتطلبات المتوفرة للحد منها أو منعها .
وتشكل مكافحة حرائق المنازل أو المؤسسات العامة أو الخاصة الركن الأساس في
مهام هذه الدائرة حيث يتم التعامل مع هذه الحوادث من خلال الطاقم التابعة
لهذه الدائرة.
ويعتبر تدريب طواقم الإطفاء وبقائهم على صلة مع احدث تقنيات التعامل مع
الحرائق من المهام الأساسية لهذه الدائرة حيث يتم ذلك من خلال رفع كفاءة
الطاقم ورفع مستوى الأداء لهم في هذا المجال.
2. دائرة السلامة العامة:-
وهي الإدارة المعنية
بشكل مباشر بوضع شروط السلامة والوقاية موضع التطبيق وذلك استنادا للوائح
التنفيذية المنظمة لعمل القانون رقم(3) لسنة 1998 الخاص بالدفاع المدني ،
كما تهدف إلى الاتصال والتشاور مع الإدارة العليا والاتصال مع باقي
المؤسسات ذات العلاقة حيث تهدف من خلال ذلك إلى وضع شروط السلامة العامة
من أخطار الحريق قبل حصول الحدث.
تعمل هذه الدائرة على محورين أساسيين

  • · المحور الداخلي : توفير سبل الحماية في موقع الحدث قبل وصول طواقم الدفاع المدني في تامين سلامة المواطنين وممتلكاتهم
  • · المحور الخارجي : وذلك من خلال التنسيق المستمر مع وزارات ومؤسسات
    السلطة الوطنية الفلسطينية في آلية التشبيك والتعاون في وضع شروط السلامة
    موضع التطبيق من خلال اللجان المعدة من قبل الوزارات لذلك.
وتتلخص مهام ومسؤوليات إدارة السلامة العامة في المواضيع التالية:-

  • ·وضع شروط السلامة والوقاية من الحريق وسبل الحماية الواجب توفرها في المنشات الصناعية.
  • ·وضع شروط السلامة والوقاية وسبل الوقاية في الحريق وتجهيزات
    الإنذار والإطفاء الواجب توفرها في المباني العالية والمنشات العامة
    والخاصة.
  • ·وضع شروط السلامة والوقاية من الحريق وسبل الحماية الواجب توفرها في
    مستودعات التخزين ومستودعات الأخشاب والمنشات الصناعية الصغيرة منها
    والكبيرة
  • ·وضع شروط السلامة والوقاية من الحريق في مستودعات التخزين للمواد القابلة للاشتعال .
3. الإدارة العامة للإنقاذ:
إن هذه
الإدارة تهتم بمتابعة وتسير أمور عمليات الإنقاذ على مستوى الوطن , حيث
ينبثق عن هذه الدائرة دوائر تابعه له موزعة على مستوى الوطن في كل مراكز
الدفاع المدني .
وتمتاز هذه الإدارة بأهمية بالغة وخطره لأنها تتعامل مع أرواح وممتلكات
ومقدرات عامة وخاصة للوطن والمواطن, وعليه فان عمل هذه الدائرة يمتاز
بالسرعة والدقة والأمانة والإخلاص وبالتعاون جنبا إلى جنب مع الجمهور مما
يسهل أمور العمل والسرعة في الانجاز بدقة وإتقان.
4. الإدارة العامة للتدريب:
إن إدارة التدريب تهتم بالجاهزية الميدانية لجميع أفراد الدفاع المدني وطاقمه لعلاقتها بالجمهور من جميع أصناف وفئات الشعب
ومن الأهداف الأساسية لهذه الدائرة هي:-

  • ·رفع كفاءة الطاقم العاملة بالدفاع المدني وتدريبهم على احدث
    الآليات والمعدات لتكون قدراتهم وإمكانياتهم بمستوى الحدث ما عظم أو كبر.
  • ·عقد الدورات التدريبية للعامة بجميع مستويات المجتمع لرفع مستوى
    المعرفة بمهام الدفاع المدني عند العامة والتركيز على المؤسسات الطلابية
    والعاملين وربات البيوت وجميع شرائح المجتمع الحكومية وغير الحكومية وذلك
    من اجل تشكيل فرق الإسناد في حالات الطوارئ وحالات الكوارث الطبيعية
    والكوارث من صنع الإنسان.
  • · منح الثقة بالنفس لطاقم الدفاع المدني وذلك من خلال زيادة الخبرة والتدريب على كل ما هو جديد في مجالات العمل التابعة.
  • ·عقد الدورات الخارجية لتطوير مقدرات الطاقم التابعة للدفاع المدني
    والتعرف على الأساليب الجديدة وطرق للتعامل مع الحدث إضافة إلى التعامل مع
    الآليات التي قد تكون غير متوفرة في الدفاع المدني, واكتساب الخبرة من
    البلدان المضيفة.
5. إدارة الإسعاف والطوارئ:
وتعتبر هذه الدائرة مسئولة عن المواضيع التالية:-

  • · تقديم خدمات الإسعاف الأولى بحيث ترافق سيارة الإطفاء
    والإنقاذ سيارة إسعاف مجهزة بطاقم مكون من ثلاث مسعفين للتعامل مع الحالات
    المصابة على ارض الحدث.
  • · تعميم مفاهيم الإسعاف في المرافق العامة والخاصة بحيث يتم تجنيد
    متطوعين مساندين لعمل وحدات الإسعاف في حالة حدوث كارثة طبيعية أو من صنعه
    الإنسان
  • · التعاون مع المؤسسات الاسعافية الأخرى مثل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ووزارة الصحة والصليب الأحمر وغيرهم
  • · المساهمة في بناء إدارة الأزمات والكوارث الطبيعية وإقامة
    المستشفيات الميدانية والعيادات المؤقتة والمساهمة في عمليات الإخلاء
    والإنقاذ
  • · التواصل مع جديد هذا العلم لرفع كفاءة أطقم الإسعاف منم خلال
    الدورات التخصصية لهذا الطاقم من قبل متخصصين وفنين من هذه الدائرة
6. إدارة العلاقات العامة والدولية:
إن صفة
الاتصال والتواصل تأتي من خلال العصب الحي للدفاع المدني مع الآخرين حيث
يكون هذا الاتصال والتواصل من خلال مسارين مهمين وهما :
· العلاقات العامة الداخلية: والتي تأخذ على عاتقها عملية التواصل مع
المجتمع الداخلي في فلسطين وتحمل في مسئولياتها جميع متطلبات التواصل مع
العامة والمؤسسات العاملة في داخل الوطن سواء كانت حكومية أو غير حكومية
حيث تعتبر هذه الدائرة هي الرابط بين الدفاع المدني الفلسطيني وبين جميع
هذه المؤسسات لزيادة التعاون فيما بينها وإكمال عملية التواصل للحد من
الكوارث الطبيعية أو من صنع الإنسان.
· العلاقات الدولية: ويعتبر هذا القسم من العلاقات العامة الأهم في تعامله
مع المؤسسات الأجنبية والعالم الخارجي ومؤسسات أخرى ذات العلاقة لزيادة
الفعالية في عمل أطقم الدفاع المدني ووضعهم على أعلى المقاييس العالمية في
عمل الدفاع المدني
7. إدارة الشؤون المالية والإدارية:
تهتم هذه الإدارة بتسيير جميع الأمور الإدارية والمالية التابعة للدفاع المدني الفلسطيني وفقا للقوانين والقرارات المنظمة لذلك
· دائرة الشؤون الإدارية
ومن أهم مهامها :

  • الإشراف على شؤون العاملين بالإدارة العامة والأقسام والمراكز وتوثيق كل ما يتعلق بهم في سجلات وملفات خاصة
  • متابعة تنفيذ السياسات العامة للإدارة
  • القيام بالإعمال الإدارية المتعلقة بالمراسلات والطباعة والحفظ....الخ
  • تنظيم الإجراءات وتوزيع الطاقم حسب متطلبات العمل
  • تقديم الاقتراحات والخطط التطويرية اللازمة لعمل الإدارة
· إدارة الشؤون المالية
ومن أهم مهامها

  • إعداد مشروع الموازنات المالية للدفاع المدني في ضوء ما يحدد لها من اعتماد مالي للدفاع المدني
  • القيام بإجراء العقود المالية والمشتريات الخاصة بالحماية المدنية وفق ما تحدده اللوائح التنظيمية الخاصة بذلك
  • تدقيق الفواتير ومتابعة تحصيل الرسوم والمخالفات والغرامات حسب التنظيمات الخاصة
· دائرة التجهيزات واللوازم
ومن مهامها

  • وضع الخطط والمقاييس للشراء والصرف التي يتم من خلالها تزويد المراكز والأقسام باحتياجاتها
  • التأكيد من سلامة التخزين للمواد في المخازن التابعة لها
  • صرف اللوازم للإدارات والأقسام بعد التأكد من الحاجة لها
· دائرة الصيانة والمركبات
ومن أهم مهامها

  • التأكد من صيانة المركبات وجاهزيتها الآلية والفنية لعمل الطاقم
  • إجراء الصيانة الدورية للمركبات
  • توفير وسائل النقل اللوجستيه الخاصة بأفراد وطاقم الدفاع المدني .
إن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني يعتبر حديث الإنشاء من الناحية
الزمنية إلا انه وبإرادة وعزم القائمين على هذا الجهاز الخدماتي انتقل
نقلة نوعية وفنية بزمن قصير بالمقارنة مع الإمكانيات المتاحة لديه رغم شح
الموارد المقدمة له.
وبالنظر إلى هذه الجوانب الفنية في مدى الجاهزية والإعداد لكوادر وطاقم
ومعدات الدفاع المدني فانه ومن الضروري النظر إلى الناحية الإنسانية و
الخدماتية التي يجب أن تتاح إلى هذا الجهاز الخدماتي حيث تكون في جوانب
عدة أهمها:-



    1. الكادر البشري والفني والتخصصي من نواحي التدريب الإعداد الجيد
      والتأهيل الفني داخل فلسطين وخارجها لرفع كفاءة و جاهزية العاملين في هذا
      الجهاز.
    2. المعدات والمراكز على النظام الحديث لتقديم هذه الخدمة على أكمل
      أوجه الكفاءة والمهارة لكافة شرائح المجتمع لمواجهة الكوارث المتوقعة بكل
      جاهريه وفعالية وبأدنى تكلفة وخسائر ممكنه.
    </li>
‏ونظراً للمستوى المتطور الذي وصلت إليه أجهزة الدفاع المدني
والحماية المدنية في المنطقة المحيطة بفلسطين والإمكانيات المتاحة لها,
سواءً من حرية الحركة داخل أراضيها أو الإشراف الحكومي لدولها على الحدود
والمعابر والموانئ والمطارات وتوفر كل الأساليب التي تضمن السرعة والدقة
في العمل, كل هذا غير متوفر للدفاع المدني الفلسطيني .
لذا فانه من الضروري رفع مستوى الدفاع المدني الفلسطيني من جميع النواحي
واستعداديته وجاهز يته للعمل بوسائل عدة أهمها الدعم الدولي لتطوير قدرات
وإمكانيات هذا الجهاز ليبلغ مستوى أكثر تطورا من اجل مواجهة الأخطار
والكوارث الكبرى وذلك لصعوبة التنسيق في حال حدوثها لان الدول المحيطة
ستكون منشغلة بالكارثة على أرضها أكثر من الالتفات إلى التنسيق معنا .
ومن ناحية أخرى رفع مستوى التنسيق خصوصاً في الإنذار المبكر ووضع آلية
لتنسيق مرور المساعدات الدولية في حال حدوث كارثة وعدم الاعتماد على
المعابر الحالية فقط نظراً للصعوبات اللوجستية.
وإننا في هذا السياق نطلب إليكم اعتماد مطار قلنديا ومطار رفح في وثائق الأمم المتحدة واعتبارهم مناطق إدخال المساعدات من الخارج.
"* إن الكارثة لا تعرف حدودا ولا تميز بين القوميات والأعراف لذا فانه من
واجبنا هنا أن نضع آلية صادقة وفاعلة لمواجهة هذه الكوارث المحتملة
حدوثها. *"

أبو ياسر
أبو ياسر
المدير العام
المدير العام

الدفاع المدني الفلسطيني  23310 الدفاع المدني الفلسطيني  23310 الدفاع المدني الفلسطيني  23310
الدفاع المدني الفلسطيني  710الدفاع المدني الفلسطيني  710الدفاع المدني الفلسطيني  710

الدفاع المدني الفلسطيني  2a61swi

عدد المساهمات : 29
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى